دوالي الساقين

تعتبر الدوالي هي العروق المتضخمة ويمكن أن تصيب أي وريد في الجسم لكنها عادة ما تكون موجودة في الساقين
لأنها المنطقة الأكثر إصابة لأن الوقوف في وضع مستقيم يزيد الضغط على  عروق الجسم السفلية.
يمكن أن تسبب الدوالي الأوجاع الألم وعدم الراحة. في بعض الأحيان تؤدي الدوالي إلى مشاكل أكثر خطورة.
الدوالي قد تشير أيضا إلى خطر أعلى من مشاكل الدورة الدموية الأخرى.
وقد يشمل علاج دوالي الساقين إجراءات جراحية أو إجراءات الرعاية الذاتية من قبل الطبيب لإغلاق أو إزالة الأوردة أو علاج دوالي الساقين بالليزر
الأوردة العنكبوتية تشبه الدوالي، ولكنها أصغر. تم العثور على عروق العنكبوت أقرب إلى سطح الجلد وغالبا ما تكون حمراء أو زرقاء.
تحمل الدوالي بعض العلامات من بينها “الأوردة ذات اللون الأرجواني الداكن أو الأزرق، الأوردة التي تظهر ملتوية ومنتفخة
في كثير من الأحيان مثل الحبال على الساق”، وقد تسبب بعض الأعراض المؤلمة مثل:

• الشعور بالثقل في الساقين
  • حرق وتشنجات العضلات وتورم في أسفل الساقين
  • تفاقم الألم بعد الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة
  • حكة حول واحد أو أكثر من العروق
  • نزيف من الدوالي
  • الحبل المؤلم في الوريد مع تلون أحمر للجلد
  • تغيرات اللون ، وتصلب الوريد ، والتهاب الجلد أو تقرحات الجلد بالقرب من الكاحل

أسباب دوالي الساقين

قد تتعدد أسباب الإصابة بدوالي الساقين، وفيما يلي بعض الأسباب الرئيسية لتلك المشكلة:

• التقدم في العمر: مع تقدمنا ​​في العمر، قد تضعف الصمامات الموجودة في الأوردة، مما يتسبب في تدفق الدم للخلف وتجمعه في الأوردة مؤديًا إلى تضخمها وانتفاخها.
  • الجنس: النساء أكثر عرضة للإصابة بالدوالي من الرجال ويرجع ذلك إلى العوامل الهرمونية، بجانب أن الحمل قد يحدث ضغطًا زائدًا على الأوردة في الحوض والساقين، الأمر الذي يتسبب في ظهور مشكلة الدوالي.
  • الوراثة: يمكن أن تنتشر الدوالي بين أفراد العائلة الواحدة، لذا إذا كان أحد أقاربك مصابين بها، فقد تكون عرضة للإصابة بها أنت أيضًا.
  • السمنة المفرطة: زيادة الوزن يمكن أن تُشكّل ضغطًا إضافيًا على أوردة الساق وتزيد من خطر الإصابة بالدوالي.
  • الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة: الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة يزيد من مقدار الضغط الواقع على الأوردة في الساقين، مما يؤدي إلى زيادة من خطر الإصابة بالدوالي.
  • إصابات الساق القديمة: إصابات الساق الجلطات الدموية السابقة قد تتسبب في تلف الصمامات في الأوردة، بالتالي يزداد خطر الإصابة بالدوالي.
  • المشكلات الصحية: يمكن أن تؤدي بعض الحالات الطبية مثل تجلط الأوردة العميقة أو التهاب الوريد أو التشوه الشرياني الوريدي إلى زيادة خطر الإصابة بالدوالي.

وعلى الرغم من أن الدوالي ليست حالة طبية خطيرة، فإنها تسبب عدم الراحة والتورم والإزعاج للعديد من الأشخاص، لذلك من المهم استشارة الطبيب المختص لمعرفة أفضل خيارات العلاجية المناسبة لك.

علاج دوالي الساقين بدون جراحة

تسبب الدوالي في بعض الحالات الألم والإزعاج يصبح العلاج ضرورة لتخفيف الأعراض أو التخلص من المضاعفات المصاحبة لها
كتقرحات الساق وتورم أو تغير لون الجلد أو لأسباب تجميلية
يشمل العلاج إجراءات جراحية أو غير جراحية (
علاج دوالي الساقين بدون جراحة) والتي تشمل

• العلاج بالليزر
  • علاج الدوالي بالحقن الرغوي
  • العلاج بالتصلب

كيف يتم علاج دوالي الساقين بالحقن الرغوي

يعتمد العلاج بالحقن الرغوي على حقن مادة كيميائية في الأوردة المصابة بالدوالي والتى تسبب التهاب في جدار الوريد
لتعمل على تلف الأوردة وإغلاقها،يتم توجيه الحقن إلى الوريد باستخدام فحص الموجات فوق الصوتية.
من الممكن علاج أكثر من وريد واحد في نفس الجلسة.
بعد حقن الأوردة يعمل الطبيب على لف الأجزاء التي تم حقنها بواسطة الرباط الضاغط للعمل على التصاق تلك الأوردة نهائيا.
بعد العلاج بالحقن، يجب أن تبدأ الدوالي بالتلاشي بعد بضعة أسابيع حيث أن الأوردة الأقوى تأخذ دور الوريد المتضرر
الذي لم يعد ممتلئًا بالدم.
يحتاج المريض إلى أكثر من جلسة يتم تحديدها من قبل الطبيب في فترات معينة

مميزات علاج الدوالي بالحقن الرغوي

• تجنب التدخل الجراحي لإزالة الوريد
  • لا تسبب الإزعاج بعد العلاج أو الألم
  • ليس هناك حاجة إلى للتخدير العام أو الشقوق في الساق أو غرفة العمليات.
  • يمكن إعادة العلاج لمزيد من الدوالي بسيطة.
  • تكلفة العلاج أقل بكثير من العلاج الجراحي أو العلاج بالليزر.
عيوب علاج الدوالي بالحقن الرغوي
  • قد لا يكون العلاج بالحقن مناسباً إذا كان المريض يعاني من تجلط وريدي عميق سابقاً
  • حدوث الجلطات السطحية الخارجية
  • تلون الجلد محل الحقن
  • حدوث قرحة في الجلد
  • الإصابة بالصداع
  • آلام أسفل الظهر
  • يتغير لون البشرة – على سبيل المثال ، بقع بنية فوق المناطق المعالجة
  • مشاكل الرؤية المؤقت

يمكن للمريض أن يكون قادرًا على المشي والعودة إلى العمل فورًا بعد  العلاج ولكنه يحتاج
إلى ارتداء جوارب مضغوطة لمدة تصل لاسبوع

ما هي الخيارات العلاجية المتاحة أمام دكتور دوالي الساقين ؟

بعد تشخيص حالة المريض وتحديد ما يناسبها، يعالج دكتور دوالي الساقين المريض بإحدى الطرق الآتية:

• العلاج التحفظي، وذلك في الحالات البسيطة أو المؤقتة التي يمكن فيها أن تختفي الدوالي من تلقاء نفسها.
  • العلاج بالحقن، وهي الطريقة التي أثبتت فاعليتها وأصبحت البديل الآمن والسريع للجراحة في كثير من الحالات.
  • العلاج بالليزر، والذي يستهدف كيّ الأوردة المتضررة.
  • العلاج الجراحي التقليدي.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

أفضل طبيب لعلاج دوالي الساقين بدون جراحة

يعمل الدكتور حسين علوان، أستاذ جراحة الأوعية الدموية بكلية طب القصر العيني بجامعة القاهرة،
خبرة لأكثر من 20 عاماً في مجال أمراض الأوعية الدموية وعلاج دوالي الساقين بدون جراحة و بالليزر
من خلال أحدث الأجهزة الطبية والطرق العلاجية.